فوركس إسلام كا


فوركس إسلام كا
أود أن أعرف عن الاستثمار في كيرني (سوق الفوركس). كما هو الحال الآن أيام، شائعة جدا أن الناس يستثمرون في اليورو لكسب الأرباح. وسيط واحد يستمر في الاتصال بي لاستثمار الدولار الأمريكي باليورو. هل التجارة بالعملة الحلال ؟.
ويجوز التعامل بالعملات ما دامت عملية التبادل تتم في نفس جلسة العقد. يجوز بيع اليورو بالدولار طالما أن التبادل يتم في نفس جلسة العقد. ولكن عندما يتعلق الاتفاق بنفس النوع من العملة، مثل بيع دولار واحد دولارين، لا يجوز لأنه نوع من الربا. وفي هذه الحالة ينبغي أن تكون مبالغ متساوية ويجب أن يجري التبادل في نفس جلسة العقد إذا كان الصرف يتعلق بنوع من العملات. والدليل على ذلك هو التقرير الذي روى عنه عبيدة بن السامط رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذهب للذهب وفضة للفضة والقمح للقمح والشعير للشعير والتواريخ للتمور والملح للملح، مثل لمثل، ونفس الشيء، جنبا إلى جنب. إذا كانت أنواع مختلفة ثم بيع ولكن تريد، طالما هو يد لتسليم. "رواه مسلم، 1587.
يقول في مجمو فتاوى ابن باز (19 / 171-174):
إن التعامل بالعملة والشراء والبيع جائز ولكن بشرط أن يكون التبادل بين اليد واليد إذا كانت العملات مختلفة. إذا كان الشخص يبيع عملة ليبية لأميركي أو مصري أو أيا كان يده من يد، فلا حرج في ذلك، وكأنه يشتري دولارا ليبي العملة يدا بيد، أو يتبادلها في جلسة واحدة، أو يشتري عملة مصرية أو إنكليزية وما إلى ذلك بالنسبة لليبي أو أيا كان يد العملة لتسليم، ليس هناك شيء خاطئ في ذلك. ولكن إذا كان هناك تأخير، فلا يجوز، وإذا لم يتم التبادل في نفس الجلسة، فلا يجوز، لأنه في هذه الحالة يعتبر نوعا من المعاملة الربية. لذا يجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة، يدا بيد، إذا كانت العملات مختلفة. أما إذا كانوا من نفس النوع فلا بد من استيفاء شرطين: يجب أن يكونوا متساويين، ويجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الذهب، الفضة للفضة ... "
الحكم على العملة كما ذكر أعلاه؛ فإذا كانت مختلفة، يجوز جباية المبالغ المتبادلة، ما دام التبادل يحدث في نفس الجلسة. وإذا كانت من نفس النوع، مثل الدولارات بالدولار أو الدينارات بالدينار، فيجب أن يتم التبادل في نفس الجلسة وأن تكون بنفس المقدار. والله هو مصدر القوة. انتهى.
الاقسام.
مقالات وكتب.
مقدمة في الإسلام.
الفتاوى الجديدة.
إرسال سؤال.
اتصل بنا.
جميع الحقوق محفوظة ل إسلامكا & كوبي؛ 1997-2018 0.071.

فوركس إسلام كا
أود أن أسأل عن شركة استثمارية على شبكة الإنترنت - التعامل معها هلال أو حرام؟ هذه الشركة هي شركة استثمار طويلة الأجل والتي هي في الأساس شركة "وسيط" في مجال تداول العملات العالمية. ويقدم خدمات إدارة الحسابات، وإدارة أموال المستثمرين واستثمارها في فوريكس (سوق الصرف الأجنبي). وهو نوع من صناديق الاستثمار، مثل صناديق الاستثمار الموجودة في بعض البلدان لاستثمار الأموال في البورصة؛ فإنه يجمع أموال المستثمرين في هذا الصندوق ثم مجموعة من المتخصصين استثمارها في سوق العملات الأجنبية (الفوركس). وبطبيعة الحال هناك مجموعة من المتخصصين الذين يديرون أموال العملاء (نظام إدارة الحسابات) ويولي فائدة أسبوعية للمستثمرين بين 8 و 12٪، أي الفائدة المتغيرة. لا تتعامل الشركة مع الكحول أو المقامرة أو الأشياء المحرمة، ولها الحد الأدنى المطلوب للفرد للاشتراك فيه. أتمنى أن تخبرنا ما إذا كان التعامل معها هو حلال أو حرام، لأنه واسع الانتشار وكثير من الناس يتعاملون معه.
يجب على المسلم أن يحذر وأن يكون حذرا جدا في التعامل مع الشركات الأجنبية خاصة عندما يتعامل معها عن بعد لأنه لا يعرف عن الأشخاص الذين يتعامل معهم أو عن أنشطتهم التجارية. يجوز خداعه أو خداعه أو التعامل مع أشخاص لا يهتمون بتطبيق أحكام الشريعة على تعاملاتهم، وقد يخفيون طبيعة تعاملاتهم من أجل اجتذاب الثروة الإسلامية، يمكن أن تستثمره وفقا لما يعتقد أنه جيد وليس وفقا لما يسمح به الإسلام.
التعامل بالعملات هو نوع من التجارة المسموح به، ولكن هذا الجواز مشروط بالتبادل يجري على الفور في نفس الاجتماع الذي يتم فيه الاتفاق.
عن ابن عبيدة بن السامط رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ذهب الذهب والفضة والفضة والقمح والقمح والشعير للشعير والتواريخ للتمور والملح للملح، مثل لمثل، نفس لنفسه، يدا بيد. إذا كان أي من هذه الأنواع مختلفة، ثم بيع ولكن تريد، طالما هو يدا بيد. "رواه مسلم (1587).
أما العملات فتقوم بنفس الحكم كالذهب والفضة فيما يتعلق بالزكاة وفيما يتعلق بشرط أن تتم المعاملة باليد عند بيعها. ويوضح الحديث بوضوح أن المعاملة المباشرة ضرورية عند بيع الذهب للذهب والفضة للفضة. وبناء على ذلك لا يجوز بيع عملة لأخرى إلا إذا تم التبادل الفوري في نفس الاجتماع الذي تم فيه الاتفاق.
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:
لا ينبغي أن تباع عملة واحدة لآخر ما لم يتم ذلك اليد لتسليم، مثل ل مثل. فإذا بيعت عملة أخرى، مثل الريال بالدولار، أو الجنيه الإسترليني بعملة أخرى، يجوز بيعها باليد، دون أي تأخير، حتى ولو كانت المبالغ مختلفة. إن الوسائل المقبولة من الناحية الإسلامية متاحة وكافية - الحمد لله - وليس الشعب بحاجة إلى الربا، ولكن الشيطان يدعوهم إلى ذلك ويجعلهم يحققون أرباحا سريعة عن طريق الربا الجذاب لهم.
ماجمو فتاوى الشيخ ابن باز (7/294، 295).
قال الشيخ عبد الله الجبرين حفظه الله:
ليس من الخطأ التعامل مع العملات، وهو ما يعني بيع عملة واحدة لآخر، ولكن هذا يخضع لشرط أن يتم التبادل قبل التقسيم، ما إذا كان أحد يدفع العملة الفعلية ويتلقى شيئا يحل محل العملة، مثل شهادة الشيكات، في المقابل، وعما إذا كان الطرفان يتصرفان نيابة عنهم أو بالنيابة عن شخص آخر. إذا كان العرف لا يفعل ذلك بهذه الطريقة، فلا يجوز، ومن يفعل ذلك يخطئ وينقصه الإيمان.
الفتاوى الاسلاميه (2/364).
تبادل العملات اليد لتسليم الهاتف أو عبر الإنترنت عندما الطرفين بعيدا عن بعضها البعض أمر مستحيل. ومن ثم قال العلماء المعاصرون أنه يجوز بيع العملات عن طريق الهاتف أو الإنترنت إذا كان هناك شيء يحل محل التبادل المباشر، وهو تحويل فوري للأموال من حساب البائع إلى حساب المشتري ، أو إذا استولى وكيل المشتري على شيكات مصدقة مقدمة للطرف الآخر. هذا هو رأي مجلس الفقه الإسلامي. وفيما يلي نص بيانهم:
إن مجلس الفقه الإسلامي الذي انعقد خلال مؤتمره السادس في جدة بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 17-23 شعبان 1410 ه (14-20 مارس 1990)، بعد دراسة البحث المقدم إلى المجلس بشأن مسألة اليد إلى التبادل اليدوي: أشكاله، وخاصة الأشكال الجديدة التي تم اختراعها، والأحكام الصادرة بشأنها، وبعد الاستماع إلى المناقشات التي جرت حول هذا الموضوع، حدد ما يلي:
وبما أن تبادل الثروة يمكن أن يتم فعليا في معاملة مباشرة، أو بالقياس أو الوزن في حالة الغذاء، أو عن طريق نقل البضائع المشتراة إلى حيازة المشتري، فإنه يمكن أن يتحقق أيضا في معاملة أخرى من خلال التخلي عنها ووضعها تحت تصرف المشتري، حتى لو لم يتم التبادل ماديا. وقد تختلف الطريقة التي يتم بها التبادل وفقا للحالة والعادات فيما يتعلق بتلقي القيمة.
ومن بين الأشكال غير المادية لاستلام القيمة المسموح بها ما يلي:
1. تحويل الأموال إلى حساب الوكيل بالطرق التالية:
ا. عندما يتم إيداعها في حساب الوكيل، مباشرة أو عن طريق التحويل الإلكتروني.
ب. عندما يقوم الوكيل بترتيبات بينه وبين البنك لتلقي الأموال في حالة شراء عملة واحدة لآخر، بحيث يتم تحويل الأموال تلقائيا إلى حساب الوكيل.
ج. عندما يقوم البنك - بناء على تعليمات الوكيل - بخصم الأموال من حساب إلى حساب آخر بعملته المختلفة سواء كان ذلك في البنك نفسه أو في حساب آخر لصالح المستفيد أو وكيل آخر. وينبغي على البنوك أن تولي اهتماما لضمان أن هذه الترتيبات تتماشى مع مبادئ الصيرفة اإلسالمية.
ويجوز التغاضي عن التأخير في تحويل الأموال قبل أن يكون المستفيد قادرا فعليا على الاستحواذ عليها، وذلك للوقت المعتاد الذي تستغرقه هذه التحويلات في النظام المصرفي، ولكن لا يجوز للمستفيد التصرف في العملة خلال هذا فترة السماح، حتى بعد تحويل الأموال واستلامها بالفعل.
2- استلام الشيك بشرط أن يكون مشمولا وسحبا بالعملة المكتوبة عليه عند استلامه وإيداعه في الحساب.
مجلة المجمعة (العدد 6، 1/453)، وقرارات وتوصية الجماعة الفقه الإسلامي (ص 113، 114).
وقد أشار العلماء المتخصصون في التعاملات المالية المعاصرة إلى أن بيع العملات عبر الإنترنت ليس صفقة يمكن أن يتم فيها التبادل المباشر، لذلك يحرم وفقا للشريعة.
وعلاوة على ذلك، هناك سبب آخر لمنع المعاملة المذكورة هنا، وهو أن الشركة تعطي المستثمرين أرباح تتراوح بين 8 و 12٪ على أساس أسبوعي، وهذا يجعل عقد الاستثمار باطلا، لأن ما هو مطلوب في حالة عقد الاستثمار هو أن الأرباح يجب أن توزع بنسبة مئوية بين الشركاء، لذلك كل شريك يجب أن تحصل على حصة معينة من الأرباح، مثل نصف أو ربع وهلم جرا؛ مع الأخذ في الاعتبار نسبة ثابتة على رأس المال المستثمر.
ولا يجوز بيع العملات عن طريق هذه الطريقة لسببين:
1- بيع العملات عبر الإنترنت ليس معاملة يمكن أن تتم فيها عملية التبادل المباشر.
2- ينص عقد الاستثمار على أن تكون الأرباح مشتركة بين الشركاء كنسبة مئوية، ولا يجوز احتساب تلك النسبة إلا على أساس رأس المال المستثمر.
يجب أن نشير إلى أنه لا يجوز الاقتراض من هؤلاء الوسطاء أو الوكلاء في ما يسمى ب "نظام الهامش"، حيث يطلب منك إيداع جزء من قيمة القرض الذي تعطيه لهم حتى يتمكنوا من التعامل في البورصة - وبصفة خاصة بالعملات - ويقوم هؤلاء الوكلاء بعمل صفقات قيمتها عدة مرات أكثر مما أعطيتهم لهم، وسيتم خصم أي خسائر من الأموال التي أودعت معهم.
يجب أن تعرف أن التعامل مع نظام الهامش حرام وفقا للشريعة ولا يجوز لأي شخص التعامل معه. وقد حذر كثير من الناس - حتى غير المسلمين - من ذلك بسبب الآثار السيئة على التعاملات المالية في البورصة. وكان أحد الأسباب الرئيسية لانهيار سوق نيويورك للأوراق المالية في "يوم الاثنين الأسود" هو التعامل مع نظام الهامش، بسبب الأوامر للبيع التي تم برمجتها في أجهزة الكمبيوتر السماسرة، وحثهم على البيع في حال انخفضت الأسعار إلى مستوى معين. وعندما انخفضت الأسعار فعليا، تم إطلاق الأوامر لبيعها تلقائيا، مما أدى إلى فيضانات لم يسبق لها مثيل من السوق عندما لم يكن هناك طلب، وهذا ما أدى إلى الانهيار. وفي الكويت وفي أماكن أخرى، دعا العديد من الاقتصاديين إلى إلغاء هذا النظام.
إن ما يهمنا هنا هو حكم الله على هذا النظام والآخر المحرم لعدة أسباب منها قرض ربوي على شكل صفقة مسموح بها، مع مراعاة المخاطر التي تجعلها شكلا من أشكال القمار.
نصيحتنا لك هي الامتناع عن التعامل مع هؤلاء الغرباء البعيدين، لأن المسلم لا يعرف ما يفعلونه بأمواله. واحذر من الوقوع في الحرام.
والله أعلم.
الاقسام.
مقالات وكتب.
مقدمة في الإسلام.
الفتاوى الجديدة.
إرسال سؤال.
اتصل بنا.
جميع الحقوق محفوظة ل إسلامكا & كوبي؛ 1997-2018 0.089.

فوركس إسلام كا
ما حكم شراء وبيع الأسهم؟ يرجى ملاحظة أن بعض العلماء يعتبرون أسهم جميع الشركات محرمة. نأمل أن تتمكن من شرح.
ويمكن تقسيم األسهم، حسب مجال النشاط والعمل، إلى ثالث فئات:
الأسهم القائمة على الأعمال المسموح بها مثل الشركات التي تتعامل مع النقل والشحن والملابس الصناعية والأدوات واللوازم المكتبية والأثاث والمعدات الطبية والعقارات وما إلى ذلك، ولا تمارس أي ممارسات أو معاملات محرمة مثل الغش ، أو الإقراض أو الاقتراض على أساس الربا؛ بل هي تتبع الأحكام الإسلامية في جميع معاملاتها ومعاملاتها.
وتسمى هذه الأنواع من الشركات الشركات "المسموح بها" أو "النظيفة"، ويجوز شراء وبيع الأسهم فيها.
األسهم القائمة على أنواع العمل المحظورة مثل الشركات التي تتعامل مع السياحة والفنادق التي تروج وتساعد في األعمال غير األخالقية ومصانع الجعة والمصارف القائمة على الربا وشركات التأمين التجارية والشركات التي تقوم بطباعة وتوزيع المجلات غير اللائقة وما إلى ذلك. ولا يجوز شراء الأسهم أو الاستثمار في هذا النوع من الشركات، ولا يجوز الإعلان عنها أو الترويج لها.
وفيما يتعلق بهذين النوعين من الشركات، لا يوجد أي لبس بشأن الحكم والمسألة واضحة تماما.
الشركات التي يكون مجال عملها مسموحا بها أساسا، ولكنها تمارس بعض الممارسات أو المعاملات المحرمية مثل شركات النقل - على سبيل المثال - التي لها حسابات تحمل فوائد في البنك، أو تمول عن طريق قروض ربا من البنوك أو من الناس في شكل أسهم.
وتسمى هذه الأنواع من الشركات الشركات "المختلطة". وقد اختلف العلماء المعاصرون في حكمهم، لكن النظرة الصحيحة هي حرامهم من شراء أسهمهم أو الاستثمار فيها أو الترويج لها.
وذلك لأن المساهم شريك في الشركة على أساس عدد الأسهم التي يملكها، لذلك فهو شريك لكل معاملة تدخل فيها الشركة، مثل الربا أو المعاملات الأخرى المحرمة.
وفيما يتعلق بحظر تشجيع هذه الشركات، وذلك بسبب ما ينطوي على التعاون في الخطيئة والعدوان، مما يساعد على نشر الحرام وتسبب الناس في الوقوع فيه. الله تعالى يقول (تفسير المعنى):
"يساعدك بعضنا بعضا في آل & # 8209؛ بير و أت & # 8209؛ تقوى (الفضيلة والبر والاستقامة). ولكن لا تساعد بعضنا البعض في الخطيئة والعدوان "
وقد حظي هذا الرأي بتأييد أغلبية العلماء المعاصرين، بمن فيهم علماء اللجنة الدائمة لإصدار الفتاوى في أرض الحرمين الشريفين. كما صدر بيان بهذا المعنى عن مجلس الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، فضلا عن مجلس الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي.
يقول في فتاوى اللجنة الدائمة، 14/299:
والمبدأ الأساسي هو أنه يجوز أن يحتفظ بأية أسهم في أي شركة إذا لم يتعامل مع أمور محرمة مثل الربا وما إلى ذلك. ولكن إذا كان التعامل مع محرمات مثل الربا، فلا يجوز أن يحتفظ بها.
وبناء على ذلك، إذا كان أي من الأسهم المذكورة في شركة تتعامل مع الأمور الربا أو المحرمة، فمن الضروري الانسحاب منه والتخلص من أي ربح بإعطائه للفقراء والمحتاجين. انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الشيخ عبد الرزاق عفيفي، الشيخ عبد الله بن غديان، الشيخ صالح الفوزان، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الشيخ بكر أبو زيد .
كما يقول (14/299، 300):
أولا: إذا ثبت أن إحدى الشركات تتعامل في الربا، سواء أخذت أو أعطت، حرام على الاحتفاظ بها، لأن ذلك يأتي تحت عنوان المساعدة في الخطيئة والعدوان. الله تعالى يقول (تفسير المعنى):
"يساعدك بعضنا بعضا في آل & # 8209؛ بير و أت & # 8209؛ تقوى (الفضيلة والبر والاستقامة). ولكن لا تساعد بعضنا البعض في الخطيئة والعدوان. والخوف الله. إن الله عز وجل في العقاب "
ثانيا: إذا كان الشخص المكتسب سابقا أسهما في شركة تتعامل بالربا، فعليه أن يبيع حصته فيه وأن ينفق الفائدة على القضايا الخيرية. انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، الشيخ عبد الرزاق عفيفي، الشيخ عبد الله بن غديان، الشيخ عبد الله بن قاعود.
أصدر مجلس الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بيانا يتعلق بالأسهم في مؤتمره السابع الذي عقد في جدة في الفترة من 7-12 ذروة 1412 ه / 9-14 مايو 1992 م، :
وبما أن المبدأ الأساسي المتعلق بالمعاملات هو أنه يجوز، فإن تأسيس شركة قائمة على أساس الأسهم لها أهداف وأنشطة مقبولة إسلامية أمر مسموح به.
وليس هناك اختلاف في الرأي بشأن حظر حيازة أسهم الشركات التي تحرم أهدافها الأساسية، مثل التعامل بالربا أو إنتاجها أو الاتجار بها.
والمبدأ الأساسي هو حرامها على حصص في شركات تتعامل أحيانا في محرم، مثل الربا وما إلى ذلك، على الرغم من أن أنشطتها الأساسية مقبولة إسلامية.
انتهى من مجلة المجمعة، العدد 6، فول. 2، p. 1273؛ رقم العدد 7، فول. 1، p. 73. رقم العدد 9، فول. 2، p. 5.
أصدر مجلس الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بيانا عن نفس الموضوع في دورته الرابعة عشرة عام 1415 ه / 1985 م ونصه كما يلي:
وبما أن المبدأ الأساسي المتعلق بالمعاملات هو أنه يجوز، فإن تأسيس شركة قائمة على أساس الأسهم لها أهداف وأنشطة مقبولة إسلامية أمر مسموح به.
ولا يوجد اختلاف في الرأي بشأن حظر الحصص في الشركات التي تحرم أهدافها الأساسية، مثل التعامل بالربا أو التصنيع أو التداول في المحرمات.
ولا يجوز للمسلم أن يشتري أسهما في شركات أو مصارف إذا كانت بعض معاملاته تشمل التعامل بالربا أو التصنيع أو التداول في المحرمات.
إذا كان الفرد قد اشترى أسهما لا يعرف أن الشركة تتعامل في الربا، فإنه يجد من ذلك، ما يجب عليه القيام به هو الخروج منه.
والحظر في هذه الحالة واضح بسبب المعنى العام للأدلة في القرآن والسنة فيما يتعلق بحظر الربا، ولأن شراء الأسهم في الشركات التي تتعامل مع الربا عندما يكون المشتري على دراية بذلك يعني أن المشتري نفسه هو شريك في التعامل مع الربا، لأن حصة تمثل جزءا من رأس مال الشركة، والمساهم لديه حصة في أنشطة الشركة وممتلكاتها. فإذا كانت الشركة تقرض أي فائدة مع الفائدة أو تقترض بفوائد فإن المساهم له حصة من ذلك لأن من يتعاملون مع الإقراض والاقتراض على أساس المصلحة يفعلون ذلك نيابة عنه ويعملون كمندوب له ويفوضون شخص آخر للقيام بعمل حرام لا يجوز.
صلى الله عليه وسلم على نبينا محمد وعلى عائلته وصحبه. الحمد لله رب العالمين. انتهى.
وقد سئل الدكتور محمد بن سعود العسيمي (حفظه الله) عن حكم الاستثمار في أسهم مختلطة.
فأجاب: "لا يجوز لأغلبية الفقهاء إلا الاستثمار في أسهم" نظيفة "، سواء كان أحدهم يشتري أسهما أو استثمارا. انتهى.
وفيما يتعلق بالرأي القائل بأن الأسهم في جميع أنواع الشركات محرمة، فإن هذا الرأي غير صحيح، لأن هناك بعض الشركات من النوع الأول، وهي تلك التي تلتزم بالأحكام الإسلامية في تعاملاتها. ولكن ربما كان من هم من هذا الرأي الدافع إلى القول بأن الشركات من النوع الأول قليلة جدا ومعظم الشركات هي من النوعين الثاني والثالث.
والله أعلم.
الاقسام.
مقالات وكتب.
مقدمة في الإسلام.
الفتاوى الجديدة.
إرسال سؤال.
اتصل بنا.
جميع الحقوق محفوظة ل إسلامكا & كوبي؛ 1997-2018 0.075.

فوركس إسلام كا
هل يجوز التعامل بعملات في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) عبر الإنترنت؟ ما هو رأيك في قضية تابييت (التي تنص على الفائدة لعدم استخدام الصفقة في نفس اليوم)؟ ما هو أيضا رأيك في عملية المقاصة التي هي تأخير تقديم بعد 1-2 أيام بعد انتهاء العقد.
يجوز التعامل بالعملات إذا كانت الصفقة قد تم تسليمها والصفقة خالية من الشروط التي تنص على الربا، مثل النص على رسوم تأخير الصفقة، وهي الفائدة التي تحمل على المستثمر إذا لم يكن اتخاذ قرار بشأن الصفقة في نفس اليوم.
وفيما يتعلق بالتبادل اليدوي، نوقش هذا في جواب السؤال رقم: 72210.
وفيما يتعلق برسوم تأجيل الصفقة وتداولها في الهوامش، أصدر مجلس الفقه الإسلامي بيانا بهذا الشأن جاء فيه ما يلي:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا يوجد فيه النبي، سيدنا وسيدنا محمد، وعلى أهله وصحبه. المضي قدما:
وقد بحث مجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشرة التي عقدت في مكة المكرمة من 10 إلى 14/3/1427 ه (8-12 أبريل 2006 م) مسألة التداول في الهوامش يعني أن العميل يدفع مبلغا صغيرا من قيمة ما يريد شراءه، وهو ما يسمى "الهامش"، ويقوم الوكيل (البنك أو غيره) بدفع الباقي كقرض بشرط أن يظل عقد الشراء في اسم الوكيل كرهن للأموال التي تم إقراضها.
بعد الاستماع إلى البحث الذي تم تقديمه والمناقشة التفصيلية حول هذا الموضوع، فإن رأي المجلس هو أن هذه الصفقة تتضمن ما يلي:
1- التعامل في البيع والشراء لغرض الربح، ويتم ذلك عادة بعملات رئيسية أو شهادات مالية (أسهم وسندات) أو بعض أنواع المنتجات، ويمكن أن تشمل التجارة في الخيارات والعقود الآجلة ومؤشرات رئيسية الأسواق.
2- القروض التي تشير إلى الأموال التي يقدمها الوكيل للعميل مباشرة إذا كان الوكيل هو بنك أو عن طريق طرف ثالث إذا كان الوكيل ليس مصرفا.
3 - الربا، والذي يحدث في هذه الصفقة في شكل رسوم لتأخير الصفقة. هذا هو الفائدة التي يتم تحميلها على المشتري إذا لم يتخذ قرارا في نفس اليوم، والتي قد تكون نسبة من القرض أو مبلغ محدد.
4 - الهيئة، وهي الأموال التي يحصل عليها الوكيل نتيجة تعامل المستثمر (العميل) من خلاله، وهي نسبة متفق عليها من قيمة البيع أو الشراء.
5 - التعهد وهو التزام يوقعه العميل يوافق على ترك العقد مع الوكيل كرهن للحصول على قرض مما يعطيه الحق في بيع هذه العقود واستعادة القرض إذا بلغت خسائر العميل نسبة معينة من الهامش، ما لم يقم العميل بزيادة التعهد من أجل التعويض عن انخفاض في سعر المنتج.
وترى اللجنة أن هذه المعاملة غير مسموح بها للشريعة للأسباب التالية:
أولا: ينطوي على الربا الواضح الذي يمثله إضافة إلى مبلغ القرض الذي يسمى "دفع رسوم تأخير الصفقة". هذا هو نوع من الربا المحرم. قال الله تعالى:
"يا أيها الذين آمنوا! الخوف الله والتخلي عن ما تبقى (من قبلك) من رباع (من الآن فصاعدا) إذا كنت (حقا) المؤمنين.
279. وإذا لم تفعل ذلك، فأخذ إخطارا للحرب من الله ورسوله، ولكن إذا التوبة، فإنك ستحصل على رأس مالك. لا تتعامل بغير وجه حق (من خلال طلب أكثر من رأس المال الخاص بك)، ولا يجوز التعامل معها بشكل غير عادل (من خلال تلقي مبالغ أقل من رأس المال الخاص بك) "
ثانيا: على الوكيل أن يتعامل معه، مما يؤدي إلى الجمع بين تقديم قرض لشيء في المقابل ودفع العمولة، وهو ما يشبه الجمع بين تقديم قرض وبيع في الوقت نفسه، وهو أمر محظور في الشريعة " آه لأن رسول صلى الله عليه وسلم قال: "لا يجوز إعارة وبيع في نفس الوقت ... رواه أبو داود (3/384) والترمذي ( 3/526) الذي قال إنه حديث صحيح صحيح. وفي هذه الحالة استفاد من قرضه، ووافق الفقهاء على أن كل قرض يحقق فائدة هو حرام الربا.
ثالثا: إن التعاملات التي تتم بهذه الطريقة في الأسواق العالمية تتضمن عادة العديد من العقود المحرمة حسب الشريعة مثل:
1- التعامل في السندات التي تأتي تحت عنوان الربا المحرم. وقد جاء ذلك في قرار لمجلس الفقه الإسلامي في جدة، لا. 60، في دورتها السادسة.
2- التعامل بشكل عشوائي في أسهم الشركة. وجاء في البيان الرابع لمجلس الفقه الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة عام 1415 ه، أن حرام التعامل في أسهم الشركات التي تحرم أغراضها الرئيسية، أو أن بعض تعاملاتها تشمل الربا.
3 - بيع العملات يتم عادة بدون تبادل اليدين الذي يجعلها جائزه للشريعة.
4- التعامل في الخيارات والعقود الآجلة. قرار مجلس الفقه الإسلامي في جدة رقم (63)، في دورته السادسة، أن الخيارات غير مسموح بها للشريعة، لأن موضوع التعامل في هذه العقود ليس نقودا أو خدمات أو التزاما ماليا يجوز التبادل فيه. وينطبق الشيء نفسه على العقود الآجلة والتداول في المؤشرات.
5- في بعض الحالات يقوم الوكيل ببيع شيء لا يملكه وبيع ما لا يملكه ممنوعا في الشريعة.
رابعا: تنطوي هذه المعاملة على ضرر اقتصادي للأطراف المعنية، ولا سيما العميل (المستثمر)، واقتصاد المجتمع بشكل عام، لأنه يقوم على الاقتراض الزائد والمخاطرة. وعادة ما تنطوي هذه الأمور على الغش، والتضليل، والشائعات، والاكتظاظ، والتضخم الاصطناعي للأسعار، والتذبذب السريع والقوي للأسعار، بهدف الحصول على الثراء بسرعة والحصول على وفورات الآخرين بطرق غير مشروعة. ومن هنا تأتي تحت عنوان استهلاك الثروة الشعبية بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى تحويل الثروة في المجتمع من نشاط اقتصادي حقيقي مثمر إلى هذا النوع من المخاطر التي ليس لها ميزة اقتصادية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اقتصادية حادة من شأنها أن تتسبب في خسارة كبيرة ضرر في المجتمع.
وينصح المجلس المؤسسات المالية باتباع طرق التمويل المنصوص عليها في الشريعة والتي لا تنطوي على الربا وما شابه ذلك، وليس لها آثار اقتصادية ضارة على عملائها أو على الاقتصاد بشكل عام، مثل الشراكات الشرعية وما شابه ذلك. والله هو مصدر القوة.
الله صلى الله عليه وآله وسلم على نبينا محمد وجميع أهله وصحبه. انتهى من مجلة الجماعة الفقهية الإسلامية، العدد 22، p. 229.
نسأل الله أن يرشدنا وأنت.
والله أعلم.
الاقسام.
مقالات وكتب.
مقدمة في الإسلام.
الفتاوى الجديدة.
إرسال سؤال.
اتصل بنا.
جميع الحقوق محفوظة ل إسلامكا & كوبي؛ 1997-2018 0.083.

فوركس إسلام كا
وأنا أعلم أن التعامل مع نظام الفوركس المنتظم ينطوي على الربا وغيرها من المخالفات، ويحظر كما ذكر مجلس الفقه. سؤالي يتعلق بالتعامل مع الفوركس الإسلامي، الذي لديه أيضا بعض المخالفات، ولكن ليس هناك ربا صارخ يشارك فيه. كل ما أفعل هناك هو نوع واحد فقط من الأعمال التي من خلالها كسب المال، الذي يشتري الذهب عندما تكون رخيصة وبيعه عندما تكون مكلفة، وأنا كسب المال نتيجة للفرق في السعر. أنا لا أتعامل مع أي شيء آخر، لكنني أحقق قدرا كبيرا من الأرباح من ذلك. لكنني اكتشفت أن الفوركس لا يجعلني التجارة مع المال الذي أودعت هناك؛ بل هو مجرد تأمين ضد الخسارة، في حالة فقدان، حتى يتمكنوا من اتخاذ حقوقهم. ويتم التعامل من خلال التعزيز المالي الذي يضاعف مبلغ المال الذي إيداع ما يصل إلى مائة مرة، أي أنا أودع ألف دولار، وأنا يمكن أن تنفذ صفقة بقيمة مائة ألف دولار، وأنها لا تأخذ أي ولكنها تستفيد من الفرق في السعر بين الطلب والبيع. وبعبارة أخرى، فإنهم لا يقدمون لي قرضا من أجل شيء، ولكن لأنه عندما أقترض، وسوف تفعل هذه الصفقة من خلالهم، وأنها سوف كسب المال منه، على الرغم من أنها لا تتقاضى أي مصلحة. ما حكم المال الذي أقوم به، وإذا كان هناك أي خطية، يتحمل هذا العبء؟ إذا أعطيت بعض تلك الأموال في صدقة، هل تجعلها حلال؟
الحمد لله رب العالمين.
التعامل مع الهوامش، أو مع نظام الفوركس، هو أمر أصدر مجلس الفقه الإسلامي بيانا بأنه محرم وغير مسموح به. قد ترى نص هذا البيان في جواب السؤال رقم: 106094. ما يسمى "الفوركس الإسلامي" لا يخلو من الأشياء المذكورة في ذلك البيان لأسباب الحظر، أو معظمها.
وفيما يلي الأسباب التي ذكرها المحامي المعني بالحظر:
أولا: ينطوي على الربا الواضح الذي يمثله إضافة إلى مبلغ القرض الذي يسمى "دفع رسوم تأخير الصفقة". هذا هو نوع من الربا المحرم.
حقيقة أن بعض المؤسسات التي تتعامل في الهوامش قد ألغت هذه الرسوم لا يعني أن التعاملات حلال، لأن المخالفات التالية لا تزال موجودة:
مزيج من إعطاء القرض والحصول على شيء في المقابل. لقد ذكرت أنك لا تعطيك قرضا مجانيا. بل هو حتى يتسنى لك شراء وبيع من خلالها، بحيث يمكن أن تستفيد من الفرق في الأسعار.
وتقول في بيان المجلس:
ثانيا: على الوكيل أن يتعامل معه، مما يؤدي إلى الجمع بين تقديم قرض لشيء في المقابل ودفع العمولة، وهو ما يشبه الجمع بين تقديم قرض وبيع في الوقت نفسه، وهو أمر محظور في الشريعة " آه لأن رسول صلى الله عليه وسلم قال: "لا يجوز إعطاء قرض وبيع في نفس الوقت ..." رواه أبو داود (3/384) والترمذي ( 3/526) الذي قال إنه حديث صحيح صحيح. وفي هذه الحالة استفاد من قرضه، ووافق الفقهاء على أن كل قرض يحقق فائدة هو حرام الربا.
ولا يوجد تبادل يدوي فيما يتعلق بالتبادل المباشر بين العملات والذهب والفضة. ويأتي هذا تحت الربا النسوية.
وقال المجلس: "إن شراء وبيع العملات يتم عادة دون التبادل المباشر المنصوص عليه في الشريعة، ويسمح بالتخلص منها (بعد شرائها).
وهو يسبب ضررا للاقتصاد. وجاء في بيان المجلس:
رابعا: تنطوي هذه المعاملة على ضرر اقتصادي للأطراف المعنية، ولا سيما العميل (المستثمر)، واقتصاد المجتمع بشكل عام، لأنه يقوم على الاقتراض الزائد والمخاطرة. وعادة ما تنطوي هذه الأمور على الغش، والتضليل، والشائعات، والاكتظاظ، والتضخم الاصطناعي للأسعار، والتذبذب السريع والقوي للأسعار، بهدف الحصول على الثراء بسرعة والحصول على وفورات الآخرين بطرق غير مشروعة. ومن هنا تأتي تحت عنوان استهلاك الثروة الشعبية بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى تحويل الثروة في المجتمع من نشاط اقتصادي حقيقي مثمر إلى هذا النوع من المخاطر التي ليس لها ميزة اقتصادية، وقد تؤدي إلى اضطرابات اقتصادية حادة من شأنها أن تتسبب في خسارة كبيرة ضرر في المجتمع.
ما يسمى "الفوركس الإسلامي" قد يتجنب مخالفة واحدة، وهي رسوم تأخير الصفقة، ولكنها ليست آمنة من الجمع بين الإقراض والحصول على شيء في المقابل، وانتهاك تأخير التبادل اليدوي إلى اليد، و مما يسبب ضررا للاقتصاد.
نصيحتنا لك أن تخاف الله تعالى، وأن تمتنع عن هذه الوسائل المحظورة لكسب الرزق. يجب أن تفهم أن ما هو مع الله لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال طاعته، وأن هذا المحرم يلغي البركة (نعمة) ويؤدي إلى عواقب وخيمة. نسأل الله أن يبقينا وأنت آمنة وسليمة.
والله أعلم.
الاقسام.
مقالات وكتب.
مقدمة في الإسلام.
الفتاوى الجديدة.
إرسال سؤال.
اتصل بنا.
جميع الحقوق محفوظة ل إسلامكا & كوبي؛ 1997-2018 0.083.

Comments

Popular posts from this blog

شبكة إعلانات الفوركس

حسابات الفوركس تويتر

ديفرجنسياس أوكولتاس الفوركس